Untitled 4
 
مواضيع لم يتم الرد عليها البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

عيادة فتيات طب وصحه نصائح عن الامراض و الأستشارات الطبية والنفسية


أدق خصوصيات الرجل بالصوره مع العلاج والوقايه

طب وصحه نصائح عن الامراض و الأستشارات الطبية والنفسية



أدق خصوصيات الرجل بالصوره مع العلاج والوقايه

عيادة فتيات


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2010-10-23, 02:02 PM
ندى الورد
ندى الورد غير متواجد حالياً
Egypt     Female
لوني المفضل Cornflowerblue
 رقم العضوية : 25228
 تاريخ التسجيل : Sep 2010
 فترة الأقامة : 1307 يوم
 أخر زيارة : 2014-01-25 (04:52 PM)
 الإقامة : الاسكندرية
 المشاركات : 20,361 [ + ]
 التقييم : 30
 معدل التقييم : ندى الورد is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
Shr7 أدق خصوصيات الرجل بالصوره مع العلاج والوقايه




التركيب التشريحي والوظيفي للخصية وكيس الصفن
اضغط هنا لتكبير الصوره
الخصية هي عضو تكوين الهرمونات الجنسية والنطاف المنوية عند الرجل ويقابلها في هذه الوظيفة عند المرأة المبيض. وكما أن لكل امرأة مبيضان إحداهما في يمين الرحم والآخر في اليسار فان للرجل خصيتان كل واحدة منهما موجودة في كيس يحميها ويرطبها يسمى بكيس الصفن.
اضغط هنا لتكبير الصوره
كيس الصفن هو الكيس المعلق بين الفخذين من اسفل البطن وهو ليس بكيس عادي بل تتجلى فيه عظمة صنع الخالق المبدع ، فنرى أن الكيس يرتخي عند التعرض للحرارة أو عند ما يكون الجو حار وينقبض عند تعرض منطقة ما بين الفخذين للبرودة وهو بذلك يعمل كالأم الحنونة على طفلها تضمه تارة وتبسطه تارة أخرى. ومغزى كل هذا هو توفير حرارة ملائمة لحياه النطف المنوية الموجودة داخل الخصية حيث أن زيادة الحرارة أو نقصانها عن 32 درجه منوية يؤدي إلى توقف نمو وتكاثر النطف المنوية ، لذلك خلق المولى عز وجل الخصيتين خارج الجسم في كيس الصفن لأن حرارة الجسم هي 37 درجه مئوية


ويغذي كل خصية حبل يشبه الحبل السري إلا أن اسمه هنا الحبل المنوي وهو يحتوي على الأوردة والشرايين والأعصاب والعضلات المعلقة للخصية وهو حبل يمتد من داخل تجويف البطن وحتى الجزء العلوي لكل خصية وعند التواء أو قطع هذا الحبل المنوي فان الخصية تتعرض للتلف والموت. أما وظيفة الخصية فمثلما أشرنا سابقا فهي تحتوي على أنابيب صغيره تصنع بداخلها النطف أو الأمشاج المنوية للرجل ثم تنتقل إلى قناة جامعه ثم إلى البربخ وهو شبيه بالقناة الواسعة الموجودة أعلى كل خصيه وفيها تخزن النطاف المنوية استعدادا لخروجها عبر القضيب أثناء عمليه القذف .
اضغط هنا لتكبير الصوره
كما توجد نوعين من الخلايا داخل الخصية هي خليه سترولي والمساعدة على تكوين النطاف المنوية وتفرز بعض الهرمونات الذكرية ؛ وخليه ليديك والذي تفرز هرمون التستستيرون وهو الهرمون الذكري المسؤول عن ظهور الصفات الذكرية والرجولية مثل متانة العظام والعضلات وظهور شعر الشنب والذقن وظهور بحة صوت الرجل وهذه الخلايا تكون تحت تأثير هرمونين يفرزا من الغدة النخامية أسفل المخ هما الهرمون المنبه للنطاف FSH وهرمون اللوتنه النخامي LH والذي يبدأ بالإفراز عند بلوغ الذكور لذلك تبدأ علامات الرجولة السالفة الذكر في سن الحادية عشر عند الذكر


الخصية المستوقفة (الخصية المعلقة) Undescended testis
إن أول مكان تتكون فيه الخصية في الجنين هو مكان في أعلى البطن تحت الكليتين وملتصقة بالجدار الخلفي للبطن وتلك حقيقة أشار إليها القران الكريم في قولة تعالى (فلينظر الإنسان مِمَّ خُلق خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب) وهو وصف دقيق لمكان تكون الخصيتين الأول فالصلب هو العمود الفقري والترائب هي أحشاء البطن وهو إعجاز أخر من إعجازات القران الكريم الذي نزل على رسول الرحمة وخاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تلك الحقيقة التي لم يستطيع العلم معرفتها ألا في القرن العشرين بعد تطور أجهزه مراقبة تخلق الجنين.

وبعد أن يكتمل تكوين الخصيتين في المكان الأول لها تبدأ في النزول والزحف من أعلى البطن وحتى تصل إلى كيس الصفن وهو المكان النهائي لها وعاده ما تبدأ هذه الرحلة العجيبة ابتداء من الشهر الخامس إلى السادس من عمر الجنين وتصل إلى كيس الصفن في الأشهر الأخيرة أو قبل ولادة الجنين وهي رحله فريدة تجعلنا نتأمل في إبداع المولى عز وجل وهي ليست مجرد رحله بسيطة بل هي رحله معقدة تقوم فيها الخصيتين باصطحاب أوردتها وشراينها معها إلى كيس الصفن بل ويزداد التأمل الإيماني لهذه الرحلة عندما تعرف عزيزي القاري أن الخصيتين تتوقف لفترة من الزمن في اسفل البطن وقبل أن تتوجه إلى كيس الصفن لأنها تكون مع موعد مع أعضاء أخرى ستصاحبها الرحلة وهذه الأعضاء هي البر بخ والأنبوب الناقل للمني .


والآن ماذا نقصد بالخصية المستوقفة؟
هي حاله غير طبيعية تحصل بنسبة 1% وفيها تفشل أو تخفق الخصيتين في إتمام الرحلة بنجاح فتتوقف في وسط أو اسفل البطن لسبب لم يعرف حتى الآن , إلا أن هذه الحالة تحصل عند الأطفال المولودين قبل إتمام مدة الحمل الكاملة ( تسعة اشهر) وقد تخفق الاثنتان في إكمال الرحلة أو في بعض الحالات تخفق خصية واحدة في النزول إلى كيس الصفن وعادة ما تكون الخصية اليمنى.
اضغط هنا لتكبير الصوره

الأعراض والعلامات
بعد ولادة الطفل يكتشف الطبيب أو الأم أثناء تغسيلها لطفلها أن كيس الصفن فارغ لا توجد به الخصيتين أو توجد به خصيه واحدة وفى بعض الحالات لا يتم اكتشاف ذلك إلا في شهور متأخرة من عمر الطفل أما أسوء الأمور أن يتم اكتشاف الحالة في سن البلوغ أو بعدها حيث تكون قد حصلت مضاعفات. كما أن من أعراض الخصية المستوقفة في بعض الحالات الشعور بألم في المكان الذي استوقفت فيه الخصية



المضاعفات
إذا لم يتم الكشف المبكر عن الخصية المستوقفة أو تأخر علاجها حتى سن البلوغ عند الذكر فان الخصية تتعرض للتلف الأبدي فتفقد المقدرة على تكوين النطف المنوية وبالتالي قد يصاب هذا الذكر بالعقم إذا كانت كلا خصيتيه لم تنزل إلى كيس الصفن أما إذا كان واحدة فقط فان الأخرى بإمكانها القيام بالوظائف الجنسية والتناسلية. وسبب تلف الخصية المستوقفة إنها وضعت في مكان لا يتلاءم مع الحرارة المطلوبة لتكوين وحياة الأمشاج المنوية حيث أن المولى عز وجل قد خصص كيس الصفن للخصيتين لان حرارته تكون اقل من حرارة الجسم مثلما أشرنا سابقا وهناك خطر أخر يهدد الخصية المستوقفة وهي احتماليه تحولها إلى سرطان الخصية. فهل حمدت الله عزيزي القاري أن سلمك من هذه المشاكل قال تعالى (وآتاكم من كل ما سألتموه و إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ) إبراهيم / 34

العلاج
أن أهم أمر في العلاج يكون بالتشخيص الأكيد للمشكلة ذلك أن في بعض الأطفال قد تصعد الخصية من كيس الصفن ثم تنزل ويحصل هذا أما أثناء القيام والجلوس أو عند تعرض الطفل لطقس بارد أو إثارته أو ممارسته نشاطا كبيرا وتكون كل هذه الحالات مؤقتة وبسيطة إذ بالإمكان إنزال الخصية في حمام ماؤه دافئ. أما إذا تم التأكد من تشخيص الخصية المستوقفة فانه يعطى للطفل هرمونات ذكريه قبل سن السادسة ويكون ذلك عاده فيما حول سن الرابعة وكلما كان مبكرا كان أفضل حيث تستطيع هذه الهرمونات بأذن الله حل المشكلة في حوالي عشرين في المائة من الحالات ، وأما إذا لم تنجح الهرمونات فيتم العلاج بعمليه جراحية. وقد تنزل الخصية المستوقفة من تلقاء نفسها أثناء البلوغ سن 13-14 نتيجة لبداية إفراز الهرمونات الذكرية لكن تكون قد أتلفت كما يبقى خطر تحولها إلى سرطان ممكن.


فحص الطفل بعد الولادة مهم

اضغط هنا لتكبير الصوره
تعتبر الولادة في المستشفى من انسب الأماكن للولادة الصحية حيث يقوم الطبيب بفحص كامل للطفل لتشخيص أي عيوب خلقية ومتابعة صحة الطفل مع الأسرة كما أن على الأب والأم أن يكونا اكثر وعيا لمتابعة صحة طفلهما ، فأثناء غسل الأم لطفلها عليها أن تتحسس بلين ورفق كيس الصفن لطفلها الذكر لترى هل الخصيتين موجودة أم لا وافضل طريقه هي أولا جعل كيس الصفن أن يرتخي وذلك بوضع الطفل في حمام دافئ ثم تبدأ بتحسس كل خصية على حده وهي عبارة عن جسم صغير كروي مثل حبه العنب وهما اثنتان واحدة في اليمين والأخرى في اليسار فإذا لاحظت الأم أو شكت في عدم وجودهما أو عدم وجود واحدة منها فعليها أن تقوم بزيارة إلى اقرب طبيب للتأكد من هذا الأمر.
اضغط هنا لتكبير الصوره





التواء الحبل المنوي Testicular torsion
حاله خطيرة يتم التعامل معها ضمن حالات الطوارئ الطارئة حيث يحصل التواء للحبل المنوي الذي يحمل الأوردة والشرايين للخصية مما يؤدي إلى توقف جريان الدم إلى الخصية وبالتالي موتها وتلفها لذلك لابد من العلاج السريع لهذا المرض.
اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
الأعراض والعلامات
  1. ألم شديد جدا مفاجئ في الخصية يصحبه غثيان وقي وربما حمى وربما يصل الألم إلى أسفل البطن.
  2. تورم الخصية وتكون مؤلمة عند اللمس وكيس الصفن يكون محمرا ومنتفخ .
  3. في بعض الحالات قد يغمى على المريض من شده الألم.
الأسباب
  1. ممارسه تمرين عنيف.
  2. التفاف مفاجئ في الفراش.
العلاج
عملية جراحية فوريه مستعجلة من اجل تقويم الحبل المنوي وإبعاد الالتواء وإعادة التروية الدموية للخصية.
اضغط هنا لتكبير الصوره

لا تخف فليس كل ألم في الخصية معناه مرض التواء في الحبل المنوي.

تعتبر حاله التواء الحبل المنوي من الحالات الغير شائعة ولله الحمد ولكنها قد تحصل في أي وقت للرجال وفي أي سن . وتوجد أسباب وأمراض أخرى شائعة الحدوث تسبب ألم وتورم واحمرار في الخصية ومن هذه الأسباب:
  1. التهاب الخصية والبربخ الحاد.
    وتختلف عن حالة التواء الحبل المنوي بأن تكون الحمى شديدة وعند رفع كيس الصفن للأعلى يقل الألم بينما لا يقل الألم في حاله التواء الخصية كما أن فحص البول في حاله التواء الخصية سليم بينما في حاله التهاب الخصية عادة ما تكون خلايا صديدية موجودة بالبول ويكون التشخيص النهائي والأكيد لحاله التواء الحبل المنوي باستخدام جهاز فوق الموجات الصوتية والذي يبين انسداد الأوعية الدموية داخل الحبل المنوي
  2. توقف التروية الدموية عن البزغ Strangulated inguinal hernia

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك





رد مع اقتباس
قديم 2010-10-24, 12:56 PM   #2
لجين


الصورة الرمزية لجين
لجين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : 2011-05-19 (03:54 PM)
 المشاركات : 12,065 [ + ]
 التقييم :  24
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



تسلم يداكى ندى على الشرح المفصل وطرحك دائما مميز يا قمر


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أدق , الرجل , العلاج , بالصوره , خصوصيات , والوقايه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: أدق خصوصيات الرجل بالصوره مع العلاج والوقايه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف كامل عن قرحة الرحم بالصور من الاسباب الى العلاج ندى الورد الحمل والانجاب 2 2011-06-24 01:59 AM
الهرمونات والوقايه من السرطان.العلاج بالهرمونات يحمي من سرطان القولون.دراسه عن هرمونات السيدات ورود الجنة الحمل والانجاب 1 2011-01-11 01:43 PM
ذعر الاطفال اسبابه والوقايه ورود الجنة صحة الطفل 1 2011-01-10 12:37 PM
كيف تنجب المرأه بالصوره؟ ندى الورد الحمل والانجاب 1 2010-10-17 11:24 PM
الإلكترونيات الرقمية ومثال عليها بالصوره ندى الورد المرحلة الثانوية - الثانوية العامة 0 2010-10-09 12:28 PM


الساعة الآن 05:23 AM.



اي مشاركة في الموقع و المنتدى تعبر عن رأي كاتبتها دون ادنى مسئولية على ادارة الموقع
إنشاء و تطوير النادي.كوم

حقوق التأليف والنشر © 2011 Alnaddy.com جميع الحقوق محفوظة
لأفضل تصفح اجعل دقة شاشتك : 1024x768


Untitled 1

Powered by vBulletin® Version 3.8.7

زواج زواج اسلامي مواقع زواج بالصور

فتيات منتدى

منتدى فتيات

نادي حواء


العاب فلاش للبنات العاب فلاش


نادي الموسيقى نادي الفن



SEO by vBSEO 3.6.0 PL2