Untitled 4
 
مواضيع لم يتم الرد عليها البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الحمل والانجاب الحمل والانجاب - اسباب تأخر الحمل - العيادة النسائية


استئصال ورم ليفي حميد

الحمل والانجاب - اسباب تأخر الحمل - العيادة النسائية



استئصال ورم ليفي حميد

الحمل والانجاب


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2008-08-04, 10:53 AM
asmaa
asmaa غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 16
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 فترة الأقامة : 2090 يوم
 أخر زيارة : 2008-08-13 (02:45 PM)
 المشاركات : 58 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : asmaa is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي استئصال ورم ليفي حميد



نزول على الاستحاضه بعد استئصال ورم ليفي حميد مع العلم كنت اخذ ابر لتصغير الورم مالسبب

اختي المريضة

شفاك الله وعافك من المرض فانت لم توضحي علي كيف تمت عملية ازالة الورم الليفي اي الطريقة التي استخدمت في العملية وأنصحك بعرض نفسك علي طيب أخر للتأكد من أزالة الورم بأكملة والتأكد من التجاويف الناتجة عن إزالة الأورام أغلقت بالكامل و كل إحكام في جميع الطبقات

و هناك بعض الآثار الجانبية لاستخدام هذه الإبر حيث أنها قد تؤدي إلى هشاشة العظام الناتج عن سنة اليأس الاصطناعي لذلك فإنه من الواجب تناولك جرعات كافية من الكالسيوم وفيتامين د أثناء العلاج ومتابعة كثافة العظام لديك بعد الانتهاء من العلاج.

وفي النادر تنتج حالة الهبات الساخنة الماثلة للهبات الساخنة المصاحبة لسن اليأس والتي قد تكون مزعجة للسيدات خصوصاً عند اقترابهم من سن اليأس، ومن المهم ذكره أنه في بعض الحالات لا تكون هناك استجابة للعلاج بالابر وفي هذه الحالة لابد من اللجوء للحال الجراحي واستئصال الألياف جراحياً.

الأورام الليفية هي عبارة عن أورام حميدة تتكون من خلايا العضلات الناعمة وكمية من الألياف وهي من أكثر الاورام حدوثاً في الاعضاء التناسلية للمرأة وتوجد في الرحم، وقد توجد بنسبة اقل في عنق الرحم وأحياناً في المبيض وتظهر في سن الانجاب وتزداد بعد سن الخامسة والثلاثين ونادراً جداً ما تحدث قبل سن البلوغ وعادة تنكمش بعد سن اليأس.
وكونها تحدث في سن الانجاب فإن مشاكلها تتعلق بتأخر الحمل في بعض الحالات، وزيادة دم الحيض، وإذا وجدت أثناء الحمل فقد يؤدي إلى مشاكل اثناء الحمل والولادة، وفي واقع الحال فانه لا توجد أسباب معروفة لحدوث الاورام الليفية، وقد يكون للعوامل الوراثية دور في ذلك، هذه القضايا وغيرها سوف نناقشها في موضوعنا اليوم.

واليك نبدة عن طرق العملية

العلاج الجراحي:
يقتصر اللجوء إلى الجراحة على الأورام التي تسبب أعراض دائمة بالرغم من العلاج الدوائي المنتظم والأورام التي تنمو بسرعة أولا تستجيب للعلاج الدوائي. ويكون العلاج الجراحي إما باستئصال الورم نفسه أو باستئصال الرحم

استئصال الورم العضلي
هي عبارة عن عملية جراحية يتم خلالها إزالة ورم ليفي واحد أو أكثر، مع عدم إزالة الرحم ذاته، مما يتيح فرصة حدوث حمل بعد إجراء العملية. هناك أشكالاً مختلفة من عمليات استئصال الأورام العضلية، مثل استئصال الأورام العضلية بواسطة المكشاف الرحمي واستئصال الأورام العضلية البطنية واستئصال الأورام العضلية بواسطة المكشاف البطني.

هذا ويتم إجراء استئصال الأورام العضلية بواسطة المكشاف الرحمي بصفة أساسية إذا كان الورم الليفي متواجداً داخل الرحم بالقرب من الجدار الرحمي (تحت المخاطي). ويتم فحص التجويف الرحمي من خلال المهبل، ثم يتم بعد ذلك إزالة الورم الليفي عبر المهبل (جراحة ثقب مفتاح). وهكذا، تحافظ هذه العملية على سلامة الرحم.

- استئصال الأورام العضلية البطني
هي عبارة عن عملية جراحية تتضمن عمل شق في جدار البطن للكشف عن الرحم وإتاحة الوصول للأورام الليفية. يتم بعد ذلك عمل شق آخر في جدار الرحم لإزالة الأورام الليفية (الموجودة داخل الجدار وتحت المصلية بصفة أساسية)، وفور إزالة الأورام الليفية، تتم خياطة جدار الرحم وجدار البطن. يتم إجراء هذه العملية تحت مخدر عام وتحتاج إلى نفس فترة البقاء في المستشفى وفترة الاستشفاء ذاتها التي تحتاجها عملية استئصال الأورام العضلية بواسطة المكشاف الرحمي.

- استئصال الأورام العضلية بواسطة المكشاف البطني
يتم إجراء هذه العملية بصفة أساسية إذا كان الورم الليفي صغير الحجم ويقع على الجدار الخارجي للرحم (تحت المصلية). يتم عمل شق صغير في جدار البطن تحت المخدر، حتى يتسنى لأخصائي أمراض النساء إدخال مجس مرفق به كاميرا لفحص محتويات البطن (عملية ثقب مفتاح). يلي ذلك إدخال مجس آخر مرفق به بعض الأدوات الجراحية إلى داخل التجويف البطني لإزالة الأورام الليفية. وهكذا، تحافظ هذه العملية على سلامة الرحم. تحتاج المريضة إلى البقاء في المستشفى لعدة أيام (كما هو الحال مع عملية استئصال الرحم) وقضاء بعض الوقت للتعافي.

- انصمام الشريان (أو الورم الليفي) الرحمي
يتم شرح طريقة العلاج الجديدة غير الجراحية هذه بالتفصيل في قسم ’كل المعلومات المتعلقة بالانصمام الرحمي. وإيجازاً، يقوم أخصائي الأشعة التدخلية بعمل ثقب صغير في الآربية، ثم يدخل أنبوب رفيع يعرف باسم القثطار داخل شريان عبر موقع الثقب. وفور وصول القثطار إلى الشريان الرحمي، يتم حقن جزيئات بلاستيكية أو جيلاتينية صغيرة داخل القثطار، مما ينتج عنه قطع إمداد الأورام الليفية بالدم وانكماشها.
الأورام الليفية هي عبارة عن أورام حميدة تنمو في الجدار العضلي للرحم. وعادة لا ينتج عن هذه الأورام أية أعراض، إلا أنه في بعض الأحيان يؤدي حجم هذه الأورام أو مواضعها إلى إحداث ألم ونزيف حاد. وتقل هذه الأعراض بدرجة كبيرة بعد الإياس نتيجة لانخفاض نسبة الهرمونات الأنثوية (الإستروجين) في الدم.

هذا وتتفاوت الأورام الليفية في العدد والحجم، حيث تتراوح من الحجم الصغير للغاية إلى حجم البطيخة أو أكبر. وفي بعض الأحيان تؤدي الأورام الليفية إلى زيادة حجم الرحم ليصل إلى حجمه عند الحمل في الشهر الخامس. ويمكن نمو هذه الأورام في مختلف أجزاء الرحم.


الأورام الليفية تحت المصلية، وهي تنمو خارج الرحم وتواصل نموها نحو الخارج. ولا تؤثر هذه الأنواع من الأورام على الحيض، إلا إنها قد تسبب ضغط غير مريح على الأعضاء الأخرى نظراً لأحجامها.

الأورام الليفية داخل الجدار، وهي تنمو داخل الرحم، مما يجعله أكبر حجماً من المعتاد، وهي الأكثر انتشاراً. وعادة ما تكون الأعراض الناتجة عنها هي طول فترات الحيض وكثافتها وألم أو ضغط حوضي.

الأورام الليفية تحت المخاطية، وهي تنمو في عمق الرحم مباشرة أسفل بطانة التجويف الرحمي، وهي أقل شيوعاً وينتج عنها حيض كثيف.

ومن الأسماء الأخرى المعروفة للأورام الليفية هي أورام العضلات الملساء أو الأورام الليفية العضلية أو الأورام العضلية. وحيث أنه عادة ما يكون هناك عدداً من الأورام الليفية، يتم أحياناً استخدام مصطلح الورم العضلي الرحمي، إلا أن المصطلح الأكثر شيوعاً بالإنجليزية هو الأورام الليفية.

عن الدكتور هشام العناني

أولا استئصال الورم:
يمكن استئصال الورم الليفي كوسيلة للعلاج التحفظي في المريضات الشابات ولكن يجب أن يوضع في الاعتبار إجراء العملية بحرص بدون حدوث أي إصابات قد تؤثر علي الخصوبة.

1. استئصال الورم من خلال منظار الرحم:
من الممكن استخدام منظار الرحم في حالات الأورام الليفية تحت الغشاء المخاطي باستخدام الاستئصال الجراحي بالكهرباء أو بالليزر. وهذه التقنية يمكن استخدامها في حالات الأورام الصغيرة المتعنقة وذلك لإعادة تجويف الرحم لطبيعته في المريضات اللاتي يشتكين من العقم أو الإجهاض المتكرر.

2. استئصال الورم بالليزر:
تعد طريقة جديدة للجراحة. وأكثر ما يميزها عن الطرق التقليدية هو أن نسبة حدوث الالتصاقات أقل ووقف الدم وإحكام النزيف أفضل بكثير ويمكن تبخير الأورام الصغيرة مباشرة. كما أن قدرته التدميرية مقتصرة فقط علي الأنسجة غير الطبيعية مما يقلل من نسبة تلف الأنسجة المحيطة و بالتالي تحسين القدرة الإنجابية. وتوجد ثلاثة أنواع من الليزر هي المتداول استعمالها في مجال جراحة أمراض النساء وهى أن دي ليزر – ليزر أكسيد الكربون – ليزر الأرجون.

3. استئصال الورم من خلال منظار البطن:
أن دواعي استخدام منظار البطن الجراحي قد زادت في السنوات العشر الأخيرة وذلك لوضوح مميزات منظار البطن الجراحي علي طريقة شق البطن. إذ .يمكن إزالة الورم عن طريق المنظار إذا كان حجمه 5 سم أو أكثر حتى إذا كان يقع بالكامل داخل جدار الرحم. وبالرغم من ذلك فمن الأفضل استخدام إزالة الورم عن طريق شق البطن للأورام التي تبلغ أكثر من 10 سم أو الأورام المتعددة ويمكن تقليل نسبة تكون الالتصاقات عن طريق إحكام الغرز الجراحية لمنع حدوث نزيف كما يجب إغلاق عضلة الرحم جيداً وبحرص وان تختار خامات الغرز الجراحية بدقة.

لقد أصبحت خطوات استئصال الأورام الليفية بمنظار البطن أكثر وضوحاً. وتشمل تلك الخطوات شق الرحم ويمكن أن ينفذ عن طريق خطاف وحيد القطب ويفرغ الورم بحرص ثم تغلق عضلة الرحم والطبقة المصلية بغرز وخاصة إذا كان الشق طوله أكثر من 2 سم. أما عن استخراج الورم فيتم عن طريق فتح المهبل من الناحية الخلفية. والآن توافرت أجهزة كهربائية سمحت بإزالة أسرع و أسهل للورم.

إن النتائج المرضية لاستئصال الأورام عن طريق المنظار لا يجب أن تخفي أن الخطوات طويلة وصعبة و تحتاج إلي طبيب ماهر متمكن من أداء الغرز عن طريق المنظار وأيضاً يجب اقتصاره علي المراكز المتخصصة في جراحات المناظير.

4. إزالة الورم بشق البطن:
أن شق البطن يعد من الطرق الأكثر شيوعاً ودون أدني شك الأكثر أماناً كعلاج جراحي سواء كان لإزالة الورم أو لإزالة الرحم كليه. أن النصحية التقليدية تقضي بتجنب فتح الرحم من الناحية الخلفية وذلك تجنباً لحدوث التصاقات. لذا يجب إزالة الأورام من خلال الفتح الأمامي المنتصفي ويجب الانتباه إلي وقف النزيف. كما يجب أن تغلق التجاويف الناتجة عن إزالة الأورام ويجب أن تغلق بكل إحكام في طبقات. أما في حالة الأورام الليفية الموجودة في جوف قبة الرحم فيكون عن طريق شق مستعرض.

السدد الشرياني:
وهو يقدم حلا جيدا للسيدات اللاتي لا يرغبن في إجراء جراحه كبيرة (إزالة الورم – إزالة الرحم كاملاً) أو فقد أرحامهن أو إجراء نقل دم لهن أو للمريضات المصابات بأمراض خطيرة تمنعهن من أداء العمليات الجراحية. أن استخدام السدد الشرياني لأول مره كان في عام 1994 وكان مجرد عمليه مساعدة للجراحة الأساسية وكان الهدف منها تقليل حجم الورم و قطع الدم عنه وبذلك يكون إجراء العملية أكثر سهوله وأيضاً تقل الحاجة لنقل الدم. وبعد ذلك استخدم كعمليه أساسيه تعتبر كوسيلة علاج.

يقوم بأداء عملية السدد الشرياني طبيب أشعه ذو خبرة تشخيصيه وعلاجيه في تصوير الأوعية الدموية. وتؤدي عن طريق فتح في الجلد عند الشريان الفخذي الأيمن بعد استخدام مخدر موضعي ومهدئ عن طريق الوريد وبعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال قسطرة في كل من الشريان الحرقفي الداخلي. والهدف منه إغلاق كل من الشريانين والمجال الدموي الرحمي وبما أن الشريان الرحمي هو مصدر الدم الأساسي للرحم فقد يعتقد البعض أن هناك خوف من حدوث تلف سدى، ولكن لم تحدث هذه المشكلة من قبل.

ومن مميزات تلك الطريقة أنها أقل إصابة للأنسجة من الحل الجراحي وبالتالي يكون الشفاء أسرع وأيضاً التكلفة الاقتصادية تكون أقل بكثير لأن فترة البقاء في المستشفي تكون أقصر حيث أنها تعتبر من حالات اليوم الواحد و بالتالي توفر أموالاً طائلة كما أنها تساعد أيضاً علي سرعة عودة المر أه لعملها ولأنشطتها المعتادة وربما الأكثر أهمية المحافظة علي خصوبتها.


من هم الأكثر عرضة عادة للإصابة بالأورام الليفية؟



تعد الأورام الليفية الرحمية أمراً شائعاً، على الرغم من أن الصغير منها لا يكون له عادة أية أعراض. ووفقاً للتقييمات، تصاب 40% من النساء اللواتي لم يصلن لمرحلة الإياس وتقل أعمارهن عن 50 عاماً بورم ليفي واحد على الأقل.

إن الأورام الليفية عبارة عن أورام حميدة قابلة للزيادة عدداً وحجماً مع تقدم العمر، إلا أن حجمها وعددها يقل عادة بعد الوصول لمرحلة الإياس، حيث عادة ما تختفي الأعراض تماماً (تقريباً). وغالباً ما تحدث مرحلة الإياس عند الوصول لسن الخمسين تقريباً. وتجدر الإشارة هنا إلى أن النساء الأفريقيات والأفريقيات الأمريكيات والأفريقيات من منطقة الكاريبي أكثر عرضة للإصابة بنسبة تتراوح من ثلاثة إلى تسعة أضعاف عن النساء القوقازيات (البيض).

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك





رد مع اقتباس
قديم 2008-08-08, 08:27 AM   #2
شيماء وجيه


الصورة الرمزية شيماء وجيه
شيماء وجيه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل :  Jul 2008
 أخر زيارة : 2012-10-25 (11:22 PM)
 المشاركات : 2,689 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي



IMG]
اضغط هنا لتكبير الصوره
[/IMG


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اختى ف الله شكرا على مجهودك الاكثر من رائع

وكنت اود ان تعرفينا بالورم اليفى وكيف يتكون وكيف نشخصه علامات وجوده وكيف نتجنبه
هذه الاستشاره التى قومتى بنشرها عن حاله بذاتها ونحن نريد ان نعرف هذا المرض بصفه عامه


 
 توقيع : شيماء وجيه



رد مع اقتباس
قديم 2010-11-06, 11:17 AM   #3
ورود الجنة


الصورة الرمزية ورود الجنة
ورود الجنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 25215
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : 2012-01-16 (07:58 PM)
 المشاركات : 14,555 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



معك حق يا اخت شيماء فالافاده تاتي بالمعلومات العامه عن الموضوع ليتعرف الجميع على المرض وهو ماكنا نظن انه بداخل الموضوع حين قرات العنوان
شكرا لك وارجو اخذ الملاحظه بعين الاعتبار في المواضيع القادمه


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ليفي , استئصال , حميد , ورم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: استئصال ورم ليفي حميد
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تجب العدة على من أجريت لها عملية استئصال الرحم؟ مهرة الفارس المصري حياة فتيات الدينية 3 2011-09-29 11:29 AM
أخفي تلك العيوب بالماكياج مهرة الفارس المصري العناية بالبشرة 1 2011-08-22 12:11 AM
بلاد جليد في جليد.. برد قارص وثلوج في روسيالمحبي التزحلق مشمش كات سفر وسياحه 1 2011-05-31 11:49 AM
نجاح عملية استئصال ورم من طفلة رضيعة بالاسكندرية عبد الله صحة الطفل 3 2010-12-30 12:07 AM
بعملية جراحية استئصال ورم يصل حجمه الى ثلث حجم رضيع يبلغ من العمر أربعة أشهر فقط . مروة محى الدين اخبار الدنيا 1 2010-12-23 06:24 PM


الساعة الآن 06:32 AM.



اي مشاركة في الموقع و المنتدى تعبر عن رأي كاتبتها دون ادنى مسئولية على ادارة الموقع
إنشاء و تطوير النادي.كوم

حقوق التأليف والنشر © 2011 Alnaddy.com جميع الحقوق محفوظة
لأفضل تصفح اجعل دقة شاشتك : 1024x768


Untitled 1

Powered by vBulletin® Version 3.8.7

زواج زواج اسلامي مواقع زواج بالصور

فتيات منتدى

منتدى فتيات

نادي حواء


العاب فلاش للبنات العاب فلاش


نادي الموسيقى نادي الفن



SEO by vBSEO 3.6.0 PL2